أن تؤمن بفلسطين كل فلسطين

قائمة

الكشف عن مخطط استيطاني جديد في الخليل





ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن الاحتلال شرع ولأول مرة منذ عشر سنوات، بالتخطيط لبناء وحدات استيطانية جديدة في الحي الاستيطاني اليهودي وسط مدينة الخليل.

وقالت الصحيفة العبرية الصادرة اليوم الاثنين، إنه يجري حاليًا إعداد خطة لبناء البيوت الاستيطانية الجديدة في الحي الاستيطاني، بعد أن كان وزير الأمن السابق، موشيه يعلون، قد أصدر قبل عدة أشهر تصريحًا بالبناء، في منطقة  H2 الخاضعة لسيطرة الاحتلال.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يُخطط لبناء الوحدات الإسكانية للمستوطنين على الأراضي التي يقوم عليها اليوم الموقع العسكري "متكانيم" بين حي "أبراهام أبينو" (إبراهيم الخليل) وشارع الشهداء، الذي يعتبر الشارع الرئيسي في الخليل.

 وأفادت الصحيفة أن المشروع يمر الآن في مراحل التخطيط الأولي، وأنه ليس من الواضح بعد عدد الوحدات التي سيتم بناؤها، وما هو حجم الأراضي التي سيتم السيطرة عليها، مع العلم أن مساحة الموقع العسكري تقدر بـ 2 دونم (2000 متر).

وحسب التخطيط سيتم بناء الوحدات الاستيطانية على جزء من أرض المعسكر، على أراضٍ تزعم سلطات الاحتلال أنها تعود ملكيتها لمستوطنين يهود قبل قيام الدولة العبرية.

ونقلت الصحيفة العبرية على لسان الناطق باسم الاستيطان في الخليل، نوعام ارنون، زعمه بأن الأرض كانت دائمًا معروفة بتبعيتها لليهود، "وإذا عادوا للسكن هناك فأنا متأكد من أن كل محب للعدالة سيفرح لذلك"، وفق قوله.

من جانبها، أوضحت حاجيت عوفران، (من طاقم تعقب الاستيطان في حركة "سلام الآن")، أن قرار البناء يتعارض مع قرار المحكمة العليا التابعة للاحتلال الذي يمنع البناء الإسكاني على أراضٍ تمت السيطرة عليها لاحتياجات عسكرية.

وأضافت أن محطة الباصات المركزية في الخليل، والتي أقيم موقع عسكري على أراضيها نقلت من مكانها بحجة الاحتياجات الأمنية، "ولا يمكن تحويلها اليوم إلى مستوطنة".

وكانت سلطات الاحتلال، قد صادرت الأرض التي تنوي إنشاء الوحدات الاستيطانية عليها في عام 1983 وأقامت عليها معسكر "متكانيم" بموجب أمر عسكري، وبعد عام 1948 تم تأجير الأرض لبلدية الخليل لإقامة محطة مركزية للباصات، والتي عملت هناك إلى ما بعد احتلال الخليل، حتى تمت مصادرتها من قبل الجيش.

وفي عام 2008 التمست حركة "سلام الآن" إلى المحكمة العليا ضد طريقة مصادرة الأرض ووصول المستوطنين إليها، واحتجت الحركة على كون المصادرة لم تتم وفق أمر خطي، وعلى السماح للمستوطنين بالدخول إلى أراضي المعسكر بشكل حر، بل والإقامة فيه رغم أن الأرض اعتبرت منطقة عسكرية.

 ورفضت المحكمة العليا الالتماس بسبب التأخير في تقديمه (أكثر من 20 سنة بعد مصادرة الأرض)، وبسبب غياب "حق الحركة" في هذا الموضوع.

يشار إلى أن المرة الأخيرة التي بنيت فيها مساكن للمستوطنين اليهود في الخليل كانت في عام 2000، وفي حينه أيضًا تم بناء عدد قليل من البيوت في منطقة تل رميدة.

شارك :

التسميات:

عن الكاتب أنا فلسطيني

أنا فلسطيني ، يعني أنا سوري وعراقي ومصري وخليجي ومغربي وتونسي وصومالي ، ييعني أنا ماليزي وايراني وافغاني وباكستاني يعني أنا من الجزائر ومن ليبيا ومن السودان وأردني ، أنا فلسطيني يعني كل مين بيعرف انو فلسطين لازم تتحرر على ايد الكل ،

لا تعليقات في " الكشف عن مخطط استيطاني جديد في الخليل "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM