أن تؤمن بفلسطين كل فلسطين

قائمة

بالمنهاج الجديد.. "تل أبيب" عربية ورام الله مركز فلسطين





أبدى نشطاء فلسطينيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، امتعاضهم -مع بداية العام الدراسي الجديد2016 -الأسبوع الماضي، من الكتب التي أقرتها وزارة التربية والتعليم برام الله؛ وذلك لما تحمله بعضتلك الكتب من "تشويه متعمد" للمدن والمرأة الفلسطينية.

وانتشرت عبر مواقع التواصل صورة لإحدى الصفحات ضمن منهاج الرياضيات للصف الثالث؛ وتبين أن"مركز فلسطين" هو مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، وذلك عبر سؤال يستفسر عن المدنالمحيطة بها، متجاهلين أن القدس عاصمة لفلسطين.

كما حملت الصفحة تعريبًا لمدينة "تل أبيب" الإسرائيلية، والتي أقيمت على بعض أحياء مدينة يافاوالمنشية وقرية الشيخ مؤنس، وهي مغالطة وخطأ شائع، فـ "تل أبيب" اسم عبري يعني (تل الربيع).

فيما استُخدم رسم بإحدى صفحات كتاب التربية الإسلامية للصف الأول لامرأة عجوز يقف بأعلاهامجموعة من "الجن" للتدليل على السحر والشعوذة، وكُتب بأعلاها جزء من سورة الفلق بالقرآن الكريم: "من شر النفاثات في العقد"، وبمكان آخر "أردد: قل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم".

"بوصلة العالم"

الناشط جلال برق كان من أوائل من نشر على صفحته في فيسبوك حول المدن الفلسطينية وقال: "فلتكن رام الله هي المركز لا ضير، لكن أن تعرّف القدس على أنها مدينة تقع جنوب رام الله"، بينماوافقه صديق له بالتعليق: "وكأن رام الله بوصلة العالم وخط الاستواء”.

كما أضاف برق أن اتباع الأمر بوجود مدينة جديدة اسمها "تل الربيع"، من "الغباء" بمكان؛ ليثبت واضعالمنهاج بأنه لا يهتم ولا يبالي فيما يتعلّمه أبناؤنا، وبين أن تلك المدينة لا تعرّب وتبقى باسمها، كما أنهامستحدثة وليس لها أي صلة في فلسطين التاريخية.

أما الشاب فاروق صايمة كان أكثر تطرفًا في كتاباته، فقد قال: "امنيح (جيد) إنهم كاتبين القدسعالخريطة"، بينما كتبت نيفين العشي: "هو الدرس عن رام الله؟".

وخاطبت ناريمان تميمي وزارة التربية والتعليم عند مشاركتها للصورة: "اتركوا وطني وأطفاله وارحلوابعقلياتكم الباليه القدس حقنا وعاصمتنا".

وطالب الشاب عيسى حريز بمعالجة القضية وقال: "ارفعوا هذا المنهاج من التداول حتى يتم تدقيقه،كارثه وعبث في الوعي الجمعي، وتزوير للتاريخ".

"مشعوذة"

أما عن المرأة العجوز، فقد عبرت عدد من النساء عن رفضهن لاستغلال المرأة بأي شكل من الأشكالسواء قُدمت على إنها "مشعوذة أو ساحرة"، فهذا تصوير خاطئ يعزز من الصورة النمطية حولها لدىالأطفال.

ودعت مجموعة من النساء بمنشورات منفصلة عبر مواقع التواصل وزارة التربية والتعليم العالي للعملبأسرع وقت ممكن على تعديل الصورة، فالشعوذة والسحر ليسا مقتصرين على المرأة.

يذكر أن أكاديمي من جامعة الأزهر بغزة قال في وقت سابق لوكالة "صفا"، إن هناك استعجالًا مفرطًالدى وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بصناعة المنهاج الفلسطيني للمراحل التعليمية، وأوضح أنالجامعات بغزة لم يُستشار السواد الأعظم من أكاديمييها.

وقدمت حكومة الاحتلال الأربعاء الماضي، شكوى رسمية للأمم المتحدة حول المنهاج الفلسطينيالجديد متهمةً إياه بالتحريض، وادعت أن بعض النماذج يحتوي على مواد تحريضية.

واستنكرت وزارة التربية والتعليم العالي تقديم الاحتلال للشكوى، مؤكدة أن مناهجها الجديدة المطورةملتزم بالرسالة الوطنية للشعب الفلسطيني وبالرواية الفلسطينية التي يعمل على صياغتها في المنهاجالجديد عدد من الأكاديميين والتربويين الذين يتمتعون بخبرة عالية.

شارك :

التسميات:

عن الكاتب أنا فلسطيني

أنا فلسطيني ، يعني أنا سوري وعراقي ومصري وخليجي ومغربي وتونسي وصومالي ، ييعني أنا ماليزي وايراني وافغاني وباكستاني يعني أنا من الجزائر ومن ليبيا ومن السودان وأردني ، أنا فلسطيني يعني كل مين بيعرف انو فلسطين لازم تتحرر على ايد الكل ،

لا تعليقات في " بالمنهاج الجديد.. "تل أبيب" عربية ورام الله مركز فلسطين "

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM