أن تؤمن بفلسطين كل فلسطين

قائمة

سلفيت.. تفاقم أزمة المياه والاحتلال يتعمد تعطيش المواطنين





تعمدت سلطات الاحتلال تعطيش وقطع المياه عن بلدة بديا غرب سلفيت؛ وهو ما تسبب بخسائر وتوقف أعمال كثيرة في البلدة.

وقد تسببت أزمة المياه في بديا بتلف بعض المزروعات، وحالة من القلق والتذمر للمواطنين.

وقالت مصادر محلية  إن الاحتلال وعبر شركة "ميكروت" يزود بلدات قراوة بني حسان وبديا وقرية سرطه بالمياه عبر خط واحد، وهو ما جعل أزمة المياه حادة وتتفاقم مع قطع المياه وتخفيض نسبتها من قبل الشركة بين فترة وأخرى.

وفي السياق ذاته، أفاد عدد من مزارعي سلفيت، أن مستوطنة "اريئيل" والجدار تسببا بحرمانهم من الاستفادة من آبار قديمة تقع في خربة الشجرة شمال سلفيت.

وأكد المزارعون أنهم كانوا يستخرجون المياه من تلك الآبار قبل مجيء الاستيطان وبناء الجدار، إلا أن توسع مستوطنة "اريئيل" وبناء الجدار لحماية المستوطنة، أوقع الآبار داخل الجدار وهو ما حرمهم منها.

بدوره قال الباحث خالد معالي إن الاحتلال يفتعل أزمة المياه بحجج واهية بهدف الضغط على حياة السكان المدنيين في  قرى وبلدات غرب وبقية مناطق الضفة.

وأكد معالي أن ما يقوم به الاحتلال يخالف القانون الدولي الإنساني الذي يمنع التأثير سلبا على حياة المدنيين الواقعين تحت الاحتلال.

وحول ما يحدث للمزارعين في شمال سلفيت قال معالي إن البناء الاستيطاني والجدار في  محافظة سلفيت تسبب بخسارة عشرات الآبار الأثرية والقديمة والتي كان يستخدمها المزارعون في زراعتهم وسقي أشجارهم، ورعاة الأغنام في سقي ماشيتهم.

ولفت إلى خطورة مواصلة الاستيطان في سلفيت وقراها وتمدده المتسارع؛ حيث سيتسبب في خسارة الكثير مما تبقى من آبار قديمة أو أثرية، والسيطرة على ينابيع وأماكن تاريخية هامة، عدا عن زيادة البطالة في صفوف المزارعين ورعاة الأغنام.

وأكد أن المستوطنات تخالف القانون الدولي الذي يمنع نقل سكان الدولة المحتلة إلى الإقليم المحتل؛ كما أنه مخالف لاتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 التي تحظر على المحتل توطين سكانه في الأراضي المحتلة.


شارك :

التسميات:

عن الكاتب أنا فلسطيني

أنا فلسطيني ، يعني أنا سوري وعراقي ومصري وخليجي ومغربي وتونسي وصومالي ، ييعني أنا ماليزي وايراني وافغاني وباكستاني يعني أنا من الجزائر ومن ليبيا ومن السودان وأردني ، أنا فلسطيني يعني كل مين بيعرف انو فلسطين لازم تتحرر على ايد الكل ،

هناك تعليقان (2) في ''سلفيت.. تفاقم أزمة المياه والاحتلال يتعمد تعطيش المواطنين"

اضف تعليق
  1. افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    مقارنة بين جميع الشركات سوف تجد ان افضل شركة تنظيف خزانات بمكة هى شركة صقر البشاير حيث تستخدم افضل الادوات ومواد فى تنظيف خزانات المياه بمختلف انواعها وايضا احجامها كما انك معنا سوف تستطيع الحصول على خدمة تنظيف خزانات بمكة بأقل الاسعار المناسبة لكافة فئات المجتمع
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. شركات تنظيف خزانات بجدة
    نقدم لك شركة تنظيف خزانات بجدة من افضل الشركات على الاطلاق التى تقدم لك خدمات تنظيف خزانات بجدة و غسيل خزانات بجدة و عزل خزانات بجدة من اجل مساعدتك فى الحصول على مياه نظيفة ونحن شركة تنظيف خزانات بجدة سوف تقدم لك جميع خدماتنا بأقل الاسعار التى تكون مناسبة للجميع فى المجتمع و بناء على هذا انك معنا فقط سوف تتمكن من الحصول على الخدمات التى تريدها باحسن مستوى واقل الاسعار الممكنة
    غسيل خزانات بجدة
    https://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف

  • لمشاهدة الإبتسامات اضغط على مشاهدة الإبتسامات
  • لإضافة كود معين ضع الكود بين الوسمين [pre]code here[/pre]
  • لإضافة صورة ضع الرابط بين الوسمين [img]IMAGE-URL-HERE[/img]
  • لإضافة فيديو يوتيوب فقط قم بلصق رابط الفيديو مثل http://www.youtube.com/watch?v=0x_gnfpL3RM